تعرف على موطن وخصائص الأرانب البرية

الأرنب البرية أو الأرنب الوحشية هو حيوان ثديي بري عاشب شبيه بالأرنب. هناك حوالي 30 نوعا من الأرانب البرية في العالم، لها ألوان وأحجام مختلفة، تعيش في كل البيئات وتتكيف فيها من البيئات صحراوية إلى الغابات المطيرة. ومن أسمائه عكرشة والخزز والخرنق والزموع ويُسمَّى ولده: الخِرْنِق

تعرف على موطن وخصائص الأرانب البرية

كتب نهى الشعراوى

الأرنب البرية أو الأرنب الوحشية هو حيوان ثديي بري عاشب شبيه بالأرنب. هناك حوالي 30 نوعا من الأرانب البرية في العالم، لها ألوان وأحجام مختلفة، تعيش في كل البيئات وتتكيف فيها من البيئات صحراوية إلى الغابات المطيرة. ومن أسمائه عكرشة والخزز والخرنق والزموع ويُسمَّى ولده: الخِرْنِق.

تمتاز الأرانب البرية بأنها سريعة للغاية، وقد تصل سرعتها إلى 56 كم/الساعة، ويصل طولها من 30 إلى 40 سم، كما تزن من 1.2 إلى 2 كغ.

وتعيش الأرانب البرية في جميع البيئات تقريبا وتكثر في السهول الصحراوية والرملية في الربع الخالي والدهناء والنفود . كما توجد في الهضاب والمناطق الجبلية.

وليلي المعيشة لكنه قد يظهر بحثا عن الغذاء قبيل الغروب او في الصباح الباكر. يتغذى على الأعشاب والحشائش ويستقر خلال النهار في الجحور لاتقاء حرارة الشمس .

ويحدث التزاوج في الأرانب خلال العام وعادة ما تجذب الأنثى عدة ذكور , تختار واحدا منهم لإتمام عملية التزاوج وتستمر فترة الحمل حوالي أربعين يوما تلد الأنثى من ثلاث الى ست مواليد ويتم إرضاع الصغار لمدة شهر تفطم بعدها وتعتمد على نفسها في التغذية , وتصل الصغار مرحلة البلوغ والتكاثر بعد 8 شهور وقد تعمر الى 9 سنوات .

وتبلغ عدد الخلفات: تنتج الأم 48 خلفة في السنة.

وتوجد الأرانب بأعداد لابأس بها في معظم مناطق انتشارها و بخاصة في المناطق الرملية و لكنها تتعرض إلى صيد كثيف مما قد يقلص أعدادها .