الشعاب المرجانية ... معلومات رائعة قد لا تعرفها

الشعاب المرجانية هي هياكل تتكون من كائنات حية موجودة في المياه الضحلة في المناطق المدارية التي تقل بها نسبة الغذاء أو تنعدم تمامًا. كثرة الغذاء بالماء في مناطق مثل مصبات مصارف الري بالمناطق الزراعية تضر الشعاب المرجانية وذلك نتيجة لتكون الطحالب عليها..

الشعاب المرجانية ... معلومات رائعة قد لا تعرفها

كتب نهى الشعراوى

هي هياكل تتكون من كائنات حية موجودة في المياه الضحلة في المناطق المدارية التي تقل بها نسبة الغذاء أو تنعدم تمامًا. كثرة الغذاء بالماء في مناطق مثل مصبات مصارف الري بالمناطق الزراعية تضر الشعاب المرجانية وذلك نتيجة لتكون الطحالب عليها..

وتتركز بشكل كبير في المياه الاستوائية والمدارية في المحيطين الهندي والهادي والبحر الأحمر والخليج العربي وحول خليج المكسيك وجزر الهند الغربية، وتتكاثر في المياه الضحلة التي لا تزيد أعماقها عن 50م، حيث توجد المياه الصافية، والإضاءة الكافية، واعتدال ملوحة المياه، وقلة التغيير في درجات الحرارة. ويلاحظ تركز أكبر مناطق المرجان وأعظمها في العالم قبالة ساحل أستراليا حيث الحاجز المرجاني العظيم، وكذلك قبالة سواحل جزر المالديف، وقبالة ساحل أفريقيا الشرقي وسواحل بحر العرب والبحر الأحمر والخليج العربي.

تبلغ مساحة المرجان في العالم 660 ألف كم²، أي ما يعادل 0.2% من مساحة المحيطات والبحار، وتنمو الشعاب المرجانية ببطء شديد، وبمعدل يتراوح بين 0,2-0,7 سم في السنة، ويستمر نمو المرجان لمئات السنين.

وتتميز الشعاب المرجانية بالألوان وتتميز بالعديد من الأشكال والأحجام وبمظهر رائع وبديع. توجد الشعاب المرجانية في بعض المُسطحات المائية على الأرض، ومن أجملها الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا والشعاب المرجانية الحمراء الشهيرة في البحر الأحمر.

وكما هو الحال بالنسبة للعديد من عجائب البحار والمُحيطات، تلعب الشعاب المرجانية دورًا مهمًا في النظام البيئي، وبرغم أنك قلد لا تكون رأيت مرجانًا من قبل، إلا أنها تؤثر على حياتك بطرق لا يمكن تصورها.

لذا في هذه المقالة، سنلقي نَظْرَة على 12 معلومة مذهلة عن الشعاب المرجانية والدور الرائع الذي تقوم به في كوكب الأرض.

  1. الشعاب المرجانية حيوانات وليست نباتات

يعرف معظم الناس أن الشعاب المرجانية متجذّرة في قاع البحر، وهذا هو سبب وجود اعتقاد شائع بأنه الشعاب المرجانية نباتات. ولكن واقع الأمر أنها حيوانات من فصيلة القرّاصات (أو الكائنات المجوفة). 

يتكون المرجان من غشاء لدن مركزي محاط بهيكل خارجي صُلْب ويبلغ قطره بضع مليمترات فقط، ويأخذ شكل أسطواني على شكل مزهرية وله مجسّات صغيرة في أحد طرفيه، هذه الزوائد توجه الطعام إلى فم الغشاء.

  1. هناك أنواع مختلفة من الشعاب المرجانية

يمكن العثور على أنواع عدّة من الشعاب المرجانية تختلف في تكوينها وهيكلها وموقعها، وهي:

  • الشعاب الشاطئية: تنمو هذه الشعاب بالقرب من الشاطئ وتزدهر في المياه الضَّحْلة وتوجد عادة بالقرب من السواحل. وهي ليست واسعة جدًا ولكنها يمكن أن تنمو لعدة كيلومترات على طول الشاطئ ثم تبدأ في النمو من الساحل وتنتشر إلى البحر مع مرور الوقت.
  • الحواجز المرجانية: يمكن التعرف عليها من الحاجز المرجاني العظيم الأسترالي وحاجز بيليز المرجاني في الكاريبي، وحاجز كاليدونيا الجديد في المحيط الهادئ. تنمو هذه الشعاب المرجانية بالقرب من نهاية الصفيحة القارية، ولكن على عكس الشعاب الشاطئية، فهي قليلة التواجد بالقرب من الشاطئ ولكنها توجد بكثافة في الأماكن التي ينخفض ​​فيه قاع البحر بشكل حاد.
  • الحيّد المرجاني: هذه الشعاب أوسع في الجزء العلوي وبالقرب من قاع البحر وتوجد عادة في المناطق الضحلة. تنمو هذه الشعاب المرجانية على الجرف القاري ويمكن أن تقع بعيدًا عن الساحل. يوجد هذا النوع من الشعاب المرجانية بشكل كبير داخل الجُزر المرجانية وتنمو بأشكال مختلفة بناءً على تدفق الرياح والمياه
  • الحلَقات المرجانية: هي شعاب مرجانية دائرية بها بحيرة في المنتصف، ويستغرق تكوين الجُزر المرجانية ملايين السنين. توجد هذه الشعاب المرجانية الحلقية بشكل واسع في المحيطين الهادئ والهندي. تحوي جُزر المالديف مثلًا، الواقعة في المحيط الهندي، على سلسلة من 26 جزيرة مرجانية شكّلت أرخبيلًا.
  • وهناك أيضًا أنواع أخرى للشعاب المرجانية تتوزع في العديد من الأحواض المائية حول العالم.
  1. الشعاب المرجانية واحدة من أبطأ المخلوقات نموًا على وجه الأرض

تغطي الشعاب المرجانية مساحات كبيرة جدًا، لكن هذه عملية تستغرق وقتًا طويلاً حيث تُقدر سرعة نموها بنحو سنتيمتر واحد سنويًا، ما يعني أن الشعاب المرجانية التي تنتشر على مساحة بضع كيلومترات مربعة قد استغرقت حوالي مليون سنة لتنمو وتصل إلى حجمها الحالي. لكن بالطبع يعتمد معدل نمو المرجان على عدة عوامل مثل التغذية وجودة المياه. ففي حين أن متوسط ​​النمو يبلغ 2 سم في بعض المواقع، فإن الشعاب المرجانية السليمة التي تعيش في منطقة بها ضوء الشمس الكافي ولا تلوث يمكن أن تنمو بسهولة أكثر من 10 سم في السنة.

  1. الشعاب المرجانية تنمو فقط إلى عمق مياه معين

من المعروف عن المرجان حساسيته للبيئة التي تنمو فيها، فهو يحتاج ظروفًا مثالية لينمو، مما يعني أنه يمكن أن ينمو فقط في مناطق محددة من المحيط. أحد العوامل الرئيسية التي تلعب دورًا في موقع الشعاب المرجانية هو عمق المياه، فالشعاب المرجانية تحتاج نسبة كبيرة من ضوء الشمس لتنمو، ولذا فتحت أعماق معينة لا يمكن لهذا الحصول على الطاقة كافية للتمثيل الضوئي ما يعني أنها يمكن أن تموت. 

  1. تُوفِر الشعاب المرجانية موطن لملايين الكائنات والحيوانات البحرية

تُعرف الشعاب المرجانية باسم "غابات البحر المطيرة" بسبب النظام البيئي الهائل تحت الماء الذي تدعمه حيث تؤوي موائلها البحرية مجموعة واسعة من المخلوقات مثل الأسماك والطيور البحرية والقشريات والسلاحف وأسماك القرش والدلافين. وعلى سبيل المثال فهي ملاجئ يمكن للأسماك أن تختبئ فيها لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة.

  1. الشعاب المرجانية ملونة بسبب الطحالب التي تنمو عليها

تشتهر الشعاب المرجانية بألوانها الزاهية والنابضة بالحياة، وتعزى السياحة البحرية بشكل رئيس إلى هذا الجانب. يمكن أن تتغذى الشعاب المرجانية بطريقتين رئيستين: 

  • عن طريق التقاط العوالق الحيوانية التي تطفو بالقرب من مِجساتها، أو 

  • من خلال علاقتها التكافلية مع الحُييونات الصفراء، وهي نوع من الكائنات الحية الضوئية التي تتغذى على ضوء الشمس.

عادًة ما تكون الشعاب المرجانية التي تنمو بالقرب من السطح ملونة أكثر لأن الطحالب يمكنها الاستفادة من ضوء الشمس أكثر.

  1. الشعاب المرجانية مراكز أعشاش هامّة

توفر المياه الدافئة الهادئة حول الشعاب المرجانية موطنًا لتزاوج مهم للأسماك والمخلوقات البحرية الأخرى. هذه البيئات المحمية تُوجد ملاذًا آمنًا للبيض وتحافظ عليه في مأمن من الحيوانات المفترسة. علاوة على ذلك، فإن وفرة الأعشاب البحرية تجعل الشعاب المرجانية مشاتل مهمة للثدييات البحرية مثل أبقار البحر.

  1. تزدهر الشعاب المرجانية حيث توجد التيارات القوية

تنمو الشعاب المرجانية بشكل رئيس في المناطق الاستوائية ولا سيما في المناطق التي تشهد تيارات قوية. وقد حيّر هذا الأمر العلماء لأن معظم الكائنات الحية جاهدت للابتعاد عن التيارات القوية التي واجهت العديد من المشكلات بالنسبة لهم. ولكن غالبًا ما تنمو الشعاب المرجانية في هذه المواقع.

  1. يمكن رؤية الحاجز المرجاني العظيم من الفضاء الخارجي

الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا هو أكبر تركز للشعاب المرجانية في العالم، حيث تم تصنيفها كموقع تراث عالمي وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية. ويقع هذا الحاجز قبالة كوينزلاند ويمتد على ما يقرب من 350.000 كيلومتر مربع ولديها ما يقرب من 3000 نظام مرجاني فردي.

  1. الشعاب المرجانية في البحر الأحمر شديدة المقاومة للتغيرات في درجات الحرارة وفقدان اللون

تضُم الشعاب المرجانية في البحر الأحمر بكتيريا Trichodesmium Erythraeum التي تتفتح بالقرب من السطح وتكون مسؤولة عن اللون الأحمر المرئي. تمتد الشعاب المرجانية للبحر الأحمر على طول أكثر من كيلومترين وهي ذات ألوان زاهية، وهذه الشعاب فريدة من نوعها في تكوينها الهيكلي وتختلف عن التكوينات الأخرى للشعاب المرجانية، والسبب الرئيس لذلك هو النشاط التكتوني الواسع الذي يحدث هنا. فقد قُدِّر عمر هذه الشعاب المرجانية بما يتراوح بين 5000 و7000 سنة. والميزة الفريدة للشعاب المرجانية هنا هي مقاومتها لدرجات الحرارة المرتفعة والعدوى.