تعرف على الفوائد الصحية لتناول التمر

التمر من الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية، لاحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية للحفاظ على الصحة، فهو يعزز صحة الجهاز الهضمي والعصبي وصحة القلب، ويعالج فقر الدم، ويزود الجسم بالطاقة، وهو مضاد للالتهابات ويساعد في ضبط ضغط الدم ومفيد لمرضى السكري ولصحة العظام وصحة الأطفال

تعرف على الفوائد الصحية لتناول التمر

كتب نهى الشعراوى

التمر من الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية، لاحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية للحفاظ على الصحة، فهو يعزز صحة الجهاز الهضمي والعصبي وصحة القلب، ويعالج فقر الدم، ويزود الجسم بالطاقة، وهو مضاد للالتهابات ويساعد في ضبط ضغط الدم ومفيد لمرضى السكري ولصحة العظام وصحة الأطفال .

يعتبر التمر مصدراً جيداً للطاقة والألياف والعناصر الغذائية الأساسية، وينصح بتناول 3-5 حبات من التمر يومياً كجزء من نظام غذائي متوازن، ويمكن أن يكون التمر بديلاً صحياً للحلويات الأخرى غير الصحية.
الفوائد الصحية الأخرى التي يوفرها التمر:
  1. دعم صحة القلب والأوعية الدموية ...
  2. الحفاظ على ضغط الدم ...
  3. علاج فقر الدم ...
  4. الحماية من أمراض العيون ...
  5. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ...
  6. الحفاظ على صحة العظام

وأكد الباحثون أن تناول التمر على الريق يقتل الدود كما أنه يقوي الكبد وهو من أكثر الثمار تقوية للبدن , وأشاروا إلى أن التمر الجاف يحتوي على مواد كربوهيدراتية ودهون ومواد سكرية وأملاح معدنية , وأن التمر يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظها ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب.

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تُحافظ على صحة الأعصاب، وتُساعدها على قيامها بوظائفها بصورة صحيحة؛ فالبوتاسيوم الموجود في التمر يُساعد على إيصال السيال العصبي إلى الدماغ، أي أنه يُحفز نقل الرسائل العصبية إلى الجهاز العصبي المركزي بصورة أسرع، إضافةً إلى احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

وتعد التمور من الثمار الغنية بفيتامين / أ / وحمض النيكوتنيك وتحتوي على كمية متوسطة من الفيتامينات / ب 1 ب2 / كما تحتوي على نسبة قليلة من فيتامين سي ويحتوي كل / 100 / غرام من التمر على 2 ملغ من حمض النيكوتنيك وهي تبلغ سدس الحاجة اليومية من هذا الفيتامين.

أنّ التمر من الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تُمتص ببطء أو لا تهضم إطلاقًا بالأمعاء الدقيقة والتي يطلق عليها الفودماب، مما يؤدي إلى تراكمها وحدوث مشكلات بالجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، وتهيج القولون، واضطراب المعدة.

ويحتوي التمر على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك. وبصرف النظر عن العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، يحتوي التمر أيضا على فيتامينات مهمة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ك، بحسب موقع organic facts.

والتمر ليس مجرد غذاء للبدن بل يمنح يحسن الحالة النفسية والعصبية، حي تشتمل فوائد التمر: - يمنح الاستقرار النفسي. - يحفز الغدد على إفراز الهرمونات المضادة للاكتئاب.